-->
U3F1ZWV6ZTEyMzM0MzM4ODEzX0FjdGl2YXRpb24xMzk3MzEwNDM2MzE=
recent
أخبار ساخنة

المخططات الإلكترونية لأنظمة الإنذار بالسيارات الحديثة



أنظمة الإنذار بالسيارات
المخططات الإلكترونية لأنظمة الإنذار بالسيارات الحديثة 

فهرس الموضوع :                                                                                                                                               

  1. وظائف النظام وأشكاله المختلفة 
  2.   جدول استخدام الوظائف 
  3. إشارات الدخل والخرج 
  4. تأخير إطفاء مصباح الحجرة  
  5.  التحكم في الماسحة 
  6. فتح األبواب بدون مفتاح  
  7.  نظام الإنذارضد السرقة  
  8.  نظام الإنذارإشارات الدخل والخرج 
  9.  تصاميم نظام الإنذار
  10.  تشغيل/تعطيل النظام المضاد للسرقة 
  11.  BCM إلى وحدة ETACS من نظام 
  12.  حفظ رمز فتح الابواب بدون مفتاح 
  13.  مثال حفظ رمز فتح الابواب بدون مفتاح  
  14.  ميزات وحدة التحكم في الهيكل بالسيارة سوناتا  
  15.  وحدة التحكم في الهيكل للطراز (NF )   
  16.  جدول استخدام الوظائف بالطراز 
  17. جدول استخدام الوظائف للطرازTG  
  18.   الخدمة والتشخيص
  19.  شجرة تشخيص الاعطال



نظام التحكم الالكتروني في الوقت والإنذارETACS هو نظام تحكم خاص في الوظائف المرتبطة بالوقت واإلنذار مثل: 
  •  تأخير إطفاء مصباح الحجرة 
  •  إضاءة فتحة مفتاح اإلشعال 
  •  وظيفة تذكير مفتاح اإلشعال
  •   وظيفة القفل المركزي لأبواب 
  •  القفل التلقائي لأبواب حسب سرعة السيارة 
  •  فتح الابواب بإيقاف اإلشعال أو إشارة التصادم 
  •  وظيفة فتح الابواب بدون مفتاح 
  •  وظيفة منع السرقة  
  •  مؤقت النافذة الكهربية 
  •  وظيفة تحذير أحزمة الامان 
  •  تحذير مكبح الوقوف 
  •  التحكم في الغاسلة وماسحة سرعة السيارة 
  •  التحكم في المسح المتقطع  
  •  وقت تشغيل مزيل الضباب متضمنًا المرايا الخارجية  
  •  وظيفة القطع التلقائي لمصباح المؤخرة

هذه بعض الوظائف الممكنة لنظام ETACS بوجه عام، وقد ال تكون جميعها قابلة لالستخدام وذلك حسب السوق والسيارة الفعلية. حيث تعتمد الوظائف المتوفرة على السوق والسيارة الفعلية. كما هو موضح هناك العديد من األنظمة المتوفرة: فهناك نظام بسيط نسبيًا يوفر وظائف نظام ETACS فقط، وهناك النظام الذي يقترن بنظام فتح األبواب بدون مفتاح، ونظام اإلنذار والعديد من األجهزة وأدوات التحكم الحديثة المتطورة في وحدة التحكم في الهيكل. ونظ ًرا الختالف األنظمة، ارجع دوما إلى دليل الورشة المعني أو دليل المالك للتعرف على الوظائف ذات الصلة. على الرغم من وجود عالقة بين نظام منع التشغيل ونظام فتح األبواب بدون مفتاح فيما يتعلق بحفظ الرمز، فإن نظام منع التشغيل يُعد نظا ًما مستقالً ويتم تناوله بشك ٍ منفصل.


جدول استخدام الوظائف:




يشير الجدول إلى الوظائف المتوفرة للطرز المختلفة.  يمكن العثور على مخططات التوصيالت الكهربية ذات الصلة في دليل استكشاف األخطاء الكهربية وإصالحها وقد تم توضيح مخططات التوقيت الخاصة بتشغيل كل نظام على حدة في دليل الورشة، ويوصى أي ًضا الرجوع إلى أدلة المالك.

إشارات الدخل والخرج


قبل كل شيء هيا لنتعرف على إشارات الدخل: يكون االتصال المباشر بالبطارية -دعم البطارية- مطلوبًا لحفظ البيانات في النظام. يزود اإلشعال 1 و2 نظام التحكم اإللكتروني في الوقت واإلنذار ETACS بالطاقة وهو يعتبر نو ًعا من إشارات التنبيه. وتوفر إشارة الطرف L لمولد التيار المتردد دخل جهد الشحن لتنشيط مزيل الضباب فقط في حالة استكشاف جهد أعلى من 10 فولت. وتُستخدم إشارة دخل مفتاح الغاسلة لتنشيط وظيفة الغاسلة، ويُستخدم المسح المتقطع ومقاوم مقدار المسح المتقطع لتشغيل وظيفة المسح المتقطع وتنظيمها. ويقوم مفتاح مزيل ضباب النافذة الخلفية بتشغيل وظيفة تسخين النافذة الخلفية. ويستشعر مفتاح حزام أم ال. وتُستخدم مفاتيح الابواب لتشغيل مصباح الحجرة والانذار ضد السرقة إذا كانت السيارة مزودة الامان ما إذا كان الحزام مقفالً به.





 ويُستخدم مفتاح قفل / فتح الباب لتنشيط القفل المركزي. وتُستخدم إشارة مستشعر سرعة السيارة في التحكم القائم على السرعة، ا لسرعة السيارة. يُستخدم مفتاحا مصباح المؤخرة مثل القفل التلقائي لألبواب عند بلوغ سرعة معينة أو ضبط سرعة الماسحة وفقً ومصباح الضباب لتشغيل المصباح الخاص بكل منهما وإتاحة وظائف مثل home me follow" إضاءة طريقي إلى المنزل" )تظل المصابيح مضاءة لمدة معينة بعد مغادرة السيارة لعمل طريق آمن إلى مدخل المنزل.

وتستخدم أغلب إشارات الدخل انخفاض الجهد في ا لنوع السيارة، وهو ما سيأتي الحديث عنه الحقً أكبر من الوظائف وذلك وفقً الخط الستكشاف الحالة الفعلية. ولنلقي نظرة على وظيفة تأخير إطفاء مصباح الحجرة كمثال على ذلك. أما عن إشارات الخرج، فهناك العديد منها يتم إرساله إلى ال ُمرحالت التي تقوم بدورها بتنشيط األنظمة ذات الصلة مثل: الماسحة، ُمزيل الضباب، النوافذ الكهربية، القفل المركزي لألبواب، مصباح المؤخرة، مصباح الحجرة، مصباح الضباب وغير ذلك. وتتضمن إشارات الخرج األخرى على سبيل المثال إضاءة فتحة المفتاح، تحذير حزام الامان، استخدام الجرس لبعض إشارات التحذير، مثل ترك المصابيح مضاءة أو وجود المفتاح بالسيارة مع فتح الباب.

تأخيرإطفاء مصباح الحجرة :


كمثال أولي للحصول على المعلومات ذات الصلة من دليل الورشة، هيا لنلقي نظرة على وظيفة تأخير إطفاء مصباح الحجرة. مبدأ التشغيل: عندما يكون مفتاح الباب مغلقً ETACSCM استكشاف أن ا، ينخفض الجهد في خط الاستكشاف، بحيث يتسنى لنظام مفتاح الباب مغلقً الباب مفتوح وتنشيط دائرة التعتيم. وطالما، يتم إمداد الوصلة الأرضية من خالل مفتاح الباب. وعند إغلاق الباب وفتح مفتاح الباب ُمجددًا، تقوم دائرة التعتيم بإمداد الوصلة الأرضية. 



تتكون دائرة التعتيم من ترانزستور يتضمن دائرة أساسية خاصة مصنوعة من ترانزيستور و ُمكثف. يؤدي هذا النسق إلى خفض التيار الكهربي بنسبة 75 في المائة بشك ٍمبدئي ثم إلى خفض التيار الكهربي ببطء من خالل شحن ال ُمكثف في الدائرة األساسية. عندما يتم شحن ال ُمكثف بالكامل، يتم إيقاف الترانزيستور. يتضح ذلك من خالل مخطط التوقيت. 

التحكم في الماسحة






مثال آخر هو دائرة التحكم في الماسحة; يوضح مخطط التوقيت أنه عندما يكون مفتاح الاشعال في وضع التشغيل ويتم تشغيل الغاسلة لمدة ثانية واحدة أو أكثر، فإن موتور الماسحة يعمل خمس مرات. وفي حالة تشغيل مفتاح الغاسلة أقل من ثانية واحدة، فإن الماسحة تعمل مرة واحدة فقط -وظيفة الضباب-. ويشير المخطط الموجود أعلى اليسار إلى أن سرعة المسح المتقطع تعتمد أسا ًسا على إعداد مفتاح المسح المتقطع ;على سبيل المثال المقاوم المتغير، ولكن بالنسبة لبعض الطرز قد تتفاوت السرعة حسب سرعة المركبة اعتمادًا على إشارة الدخل الواردة من مستشعر سرعة السيارة.



هناك نظام آخر مهم وهو نظام فتح األبواب بدون مفتاح. يتيح هذا النظام تشغيل نظام القفل المركزي لألبواب باستخدام وحدة تحكم عن بُعد من مسافة تصل إلى 10 أمتار تقريبًا. فعند الضغط على زر القفل أو الفتح بوحدة التحكم، يتم إرسال إشارة السلكية ُمرمزة إلى جهاز االستقبال بالسيارة. وجهاز االستقبال يكون مدم ًجا في وحدة ETACS . وقد تم توضيح الاختلاف أو يكون جها ًزا مستقالً في التصميم في قسم الانذار حيث هو نفسه في الانظمة المجهزة بنظام الانذار ضد السرقة أو الانظمة غير ُمجهزة به. بعدئٍذ يتم التحقق من اإلشارة المرمزة للتحقق مما إذا كان جهاز الاستقبال قد أرسل رمًزا صالحا . فإذا كان الرمز صالحا، يتم إصدارذلك. ويوجد زر مستقل لفتح حقيبة السيارة حسب الطراز.

نظام الإنذار ضد السرقة

كثيرا ما يأتي نظام فتح الابواب بدون مفتاح مع نظام الانذار ضد السرقة. سيقوم نظام الانذار بإصدار إشارات في حالة فتح السيارة بدون استقبال رمز الفتح الصحيح. وفي هذه الحالة يتم تنشيط صفارة الانذار والاشارات الوامضة ولن يُسمح بتشغيل محرك بدء التشغيل. 



نظام إنذار إشارات الدخل والخرج :


إشارات الدخل والخرج الخاصة بنظام الانذار ضد السرقة هي كالتالي:
 الجهد االحتياطي للبطارية لإمداد النظام بالطاقة أثناء إيقاف الاشعال. ويستشعر مصدر التيار من خلال قفل الاشعال ما إذا كان الاشعال في وضع التشغيل أو اإليقاف، إرسال إشارة قفل أو فتح من وحدة التحكم عن بُعد، مفتاح قفل/فتح الباب في ُمشغل قفل الباب، مفاتيح األبواب، مفتاح قفل / فتح حقيبة السيارة، مفتاح حقيبة السيارة وغطاء المحرك، مفتاح النافذة الخلفية، إذا كان باإلمكان فتح النافذة بشكل منفصل ومفتاح إنذار الباب )مفتاح التذكير بالمفاتيح 


إشارات الخرج هي:
صفارة اإلنذار، مرحل اإلنذار، مرحل اإلنذار ضد السرقة، مرحل بدء التشغيل وأمر مرحل القفل والفتح المركزي لألبواب.


تصاميم نظام الإنذار:





كما علمنا من قبل، هناك تصميمان أساسيان للنظام:
أحدهما بجهاز استقبال منفصل واآلخر بجهاز استقبال مدمج. والتشغيل األساسي لهذين النظامين متماثل. فعند الضغط على أحد الازرار بوحدة التحكم، يتم إرسال اإلشارة المناظرة التي قد تكون القفل أو الفتح أو فتح حقيبة السيارة إلى جهاز الاستقبال.  تشتمل اإلشارة ال ُمرسلة على هذه الرسالة فحسب، وإنما تشتمل أي ًضا على رمز تعريف لتحديد ما إذا كانت وحدة التحكم هذه ُمسجلة لهذه السيارة أم ال. ولتجنب "التسجيل" السهل لهذا الرمز ثم نسخه إلى جهاز استقبال آخر، يُستخدم ما يعرف بالرمز المتغير. ويعني الرمز المتغير أنه وبعد كل مرة يختلف الرمز الجديد عن الرمز السابق.

جهاز الاستقبال ووحدة التحكم. وفي حالة استخدام ويتم ذلك من خلال عملية حسابية داخلية خاصة. ويكون الرمز الجديد معروفً وحدة تحكم جديدة، فينبغي أوالً صى. وإذا حاولت تخزينها في ذاكرة النظام. كما تعلمنا من قبل: يمكن تسجيل وحدتي تحكم بحد عن كيفية إجراء ذلك، حيث إن مبدأ الاستخدام تسجيل وحدة تحكم ثالثة، يتم مسح الجهازين المسجلين مجددًا. ويأتي الحديث الحقً الاساسي هو نفسه لألشكال مختلفة، على سبيل المثال، مع وظيفة الانذار أو بدونها.

تشغيل/تعطيل النظام المضاد للسرقة


الحالة فتح األبواب وفتح حقيبة السيارة يوضح هذا المخطط أن نظام الانذاريكون فقط على حالتي التشغيل والتعطيل، ولكن وفقً فإن هناك حالتين لمؤقت القفل التلقائي. يعرض النموذج الموضح النظام الخاص بالطراز TG. التعطيل لتعطيل نظام اإلنذار قم إما بالضغط على زر الفتح بوحدة التحكم عن بُعد :الباب أو حقيبة السيارة أو باستخدام المفتاح. 
تومض مصابيح االنعطاف مرتين، لإلشارة إلى تعطيل نظام الإنذار.



 ملاحظة:
 لتعطيل وظيفة الانذار أثناء فتح الباب بواسطة المفتاح، يتعين إعداد نظام الانذار، وهو موضح في قسم "الخدمة والتشخيص". مؤقت القفل التلقائي #1 في حالة عدم فتح أي باب في غضون 30 ثانية، يقوم النظام تلقائيًا بقفل كافة األبواب وينتقل نظام الانذار إلى وضع الانتظار، ويضيء مؤشر الامان بشكل متواصل لمدة 30 ثانية. وعند قفل الابواب تلقائيًا، تومض مصابيح الانعطاف مرةً واحدة. وبعد مرور 30 ثانية أخرى، يومض مؤشر الامان وينتقل نظام الانذار إلى وضع التشغيل.
 ملاحظة: إذا تم فتح أحد الابواب بينما نظام االانذار في وضع الانتظار، فلن يتم تشغيل الانذار عند فتح أي باب. 

حفظ رمز فتح الأبواب بدون مفتاح :



لمنع فتح السيارة / تعطيل نظام إنذارالسيارة باستخدام وحدات تحكم غريبة، يتعين تسجيل وحدتي التحكم الصالحتين للسيارة. وهناك طريقتان أساسيتان يمكن استخدامهما لحفظ الرمز:

  •  الاولى هي استخدام مفتاح الايقاف والضبط بوحدة جهاز الاستقبال / ETACSCM ،لادخال النظام في وضع تسجيل الرمز. حيث يتاح بعدها تسجيل وحدة التحكم عن بُعد بالضغط على الازرار بطريقة معينة ) وهي غالبًا الضغط على أحد الازرار : وحدة التحكم مرةً واحدة ثم مرتين مجددًا(. يُرجى ملاحظة أن التعامل مع المفاتيح يكون مختلفًا إذا ما كانت السيارة ُمجهزة بجهاز منع تشغيل أم لا.



  •  أما الطريقة الثانية فهي استخدام جهاز scan Hi أو GDS لتسجيل الرمز. وقد يتطلب األمر في بعض األحيان استخدام مهايئ خاص بشكل إضافي، وهو مهايئ حفظ الرمز. يُرجى مالحظة أن عدد وحدات التحكم التي يمكن تسجيلها هو اثنتان فقط.

مثال حفظ رمز فتح الأبواب بدون مفتاح: 



للطرازالمجهزة بنظام منع التشغيل أو غير المجهزة حتى في حالة استخدام جهاز scan Hi لحفظ الرمز، فإن المعاملة تختلف وفقً به. وفي الخطوة األولى يجب اختيار القائمة الصحيحة، ثم اتباع الإجراء الموضح على الشاشة خطوة بخطوة.

تابع القراءة :  من هنا


المصادر والمراجع : 
كل الحقوق الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب 
فى حالة وجود ملاحظة أو إضافة للكتاب، الرجاء الإبلاغ من خلال التعليقات أسفل المقال أوعن طريق أحد الروابط التالية:
 بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
 


    إلى هنا نكون قد إنتهينا من هذا المقال أعزائي المتابعين نترككم مع مواضيع آخرى قد تهمكم ، ستجدونها في الروابط التالية :



    الاسمبريد إلكترونيرسالة