9110135379814934
recent
أخبار ساخنة

شرح محرك الإحتراق الداخلي وعمليات الفك



الخط

شرح محرك الإحتراق الداخلي وعمليات الفك

شرح محرك الإحتراق الداخلي وعمليات الفك

شرح محرك الإحتراق الداخلي وعمليات الفك



يعرفك كتاب شرح محرك الإحتراق الداخلي وعمليات الفك والفحص PDF بالأنواع والتصميمات المختلفة والتطبيقات لغرف الاحتراق، بالإضافة إلى أداء مجموعة السحب والعادم في المحركات وووظائفها. وتعلم فك وتجزئة المحرك والأجزاء المرتبطة به. بعد تحميلك للكتاب ستتعرف على التصميمات المختلفة للصمامات وعمود الكامات، وأنواع وتصميمات غرف الاحتراق، وأهمية جهازي السحب والعادم في محرك السيارة، وكيفية إخراج المحرك وتفكيكه وفحص أجزاءه الرئيسية.


محرك الاحتراق الداخلي هو محرك حراري يحترق بداخله وقود مع مؤكسد (عادة هواء) في غرفة الاحتراق، والتي تُعتبر جزء من دائرة سريان الوقود. يؤثر تمدد الغازات ذات الضغط ودرجة الحرارة المرتفعين الناتجة عن الاحتراق في محرك الاحتراق الداخلي، بقوة مباشرة على بعض مكونات المحرك.

كيفية التشغيل

تعتمد جميع محركات الاحتراق الداخلي على عملية الاحتراق وهي عملية كيميائية طاردة للحرارة. ويتم تفاعل احتراق الوقود عادة بأكسجين الهواء الجوي، إلا أنه يمكن أحيانا استخدام مؤكسدات أخرى مثل أكسيد النيتروز.

وأكثر أنواع الوقود شيوعا هي تلك التي تتكون من الهيدروكاربونات والتي تكون غالبا مشتقة من البترول. وتشتمل على أنواع الوقود المعروفة بوقود الديزل والجازولين وغاز البترول، مع استخدام أكثر ندرة لغاز البروبان. ويمكن لأغلب محركات الاحتراق الداخلي المصمة للعمل بالجازولين أن تعمل أيضا بالغاز الطبيعي أو بغازات البترول المسالة بدون تعديلات كبرى باستثناء مكونات توصيل الوقود. ويمكن أيضا استخدام أنواع الوقود الحيوي سواء في صورة سائلة أو غازية، مثل الإيثانول والديزل الحيوي (وهو أحد أشكال الديزل الذي يتم إنتاجه من المحاصيل التي تحتوي على الجلسريدات الثلاثية مثل زيت الصويا). ويمكن لبعضها العمل بغاز الهيدروجين.

عملية اشتعال الجازولين :


تعتمد أنظمة اشتعال الجازولين (التي يمكنها أن تعمل بأنواع أخرى من الوقود كما هو مذكور سالفا) أو الإشعال الكهربائي على مجموعة متركبة من بطارية رصاص-حامض وملف حث لإحداث شرارة على جهد كهربائي عال لإشعال خليط الهواء والوقود داخل اسطوانات المحرك. ويمكن إعادة شحن البطارية أثناء العمل باستخدام أداة لتوليد الكهرباء مثل مولد كهربائي أو مولد ترددي يعمل على المحرك. وتأخذ محركات الجازولين خليط الهواء والوقود وتضغطه إلى أقل من 185 رطل للبوصة المربعة (12,75 بار) وتستخدم شمعة الإشعال (البوجيه) لإشعال الخليط عندما يتم كبسه من خلال رأس المكبس في كل اسطوانة.

عملية إشعال الديزل :


تعتمد أنظمة إشعال الديزل، مثل الموجودة في محركات الديزل ومحركات HCCI اعتمادا كليا على الحرارة والضغط الذين يحدثهما المحرك خلال عملية الكبس من أجل الإشعال. ويكون الكبس الذي يحدث هنا عادة أعلى مما يحدث في محركات الجازولين بثلاثة أضعاف. تقوم محركات الديزل بسحب الهواء فقط، وقبل الوصول لذروة الكبس، يتم رش كمية صغيرة من وقود الديزل في الاسطوانة من خلال حاقن للوقود يسمح للوقود بالاشتعال على الفور. أما محركات HCCI فهي تسحب الهواء والوقود معا ولكن تظل معتمدة على الاحتراق الذاتي بدون مساعدة وذلك نظرا لارتفاع الضغط والحرارة بها. وهذا هو السبب الذي يجعل محركات الديزل ومحركات HCCI أكثر عرضة لمشاكل البدء في درجات الحرارة المنخفضة، إلا أنها بمجرد أن تبدأ العمل عند درجات الحرارة تلك، فسوف تعمل بشكل جيد أيضا. وأغلب محركات الديزل بها بطاريات وأنظمة للشحن، إلا أن هذا النظام يعد ثانويا ويضيفه المصنعون كنوع من الرفاهية لتسهيل البدء وللتحكم في الوقود (الأمر الذي يمكن القيام به من خلال دائرة توصيل أو أداة ميكانيكية)، ولتشغيل المكونات الكهربية المساعدة والكمالية. إلا أن أغلب المحركات الجديدة تعتمد على الأنظمة الكهربية التي تتحكم أيضا في عملية الاحتراق من أجل زيادة الفعالية وتقليل الانبعاثات.


يقدم لك كتاب شرح محرك الإحتراق الداخلي وعمليات الفك والفحص كذلك في فصله الثاني تدريبات عملية مهمة وهي كالآتي :
  1. - التدريب الأول: إخراج المحرك
  2. - التدريب الثاني : فك المحرك وتجزئته
  3. - التدريب الثالث : صيانة رأس المحرك والصمامات
  4. - التدريب الرابع : استبدال جلب الحاقنات
  5. - التدريب الخامس : جلخ الصمامات ومقاعدها
  6. - التدريب السادس: صنفرة الصمامات
  7. - التدريب السابع : شد رأس الالسطوانات
  8. - التدريب الثامن : ضبط الصمامات
  9. - التدريب التاسع : فحص وقياس المكبس والشنابر
  10. - التدريب العاشر : فحص وقياس االسطوانات
  11. - التدريب الحادي عشر : فحص وقياس الأذرع
  12. - التدريب الثاني عشر : قياس واختبار عمود المرفق
  13. - التدريب الثالث عشر : تجميع عمود المرفق مع المحرك

ننصحك بتحميل هذا الكتاب الجميل الذي يتناول شرح عمل محرك السيارة وأجزاءه لمساعدتك في تعلم فك وتركيب المحرك.
شرح محرك الإحتراق الداخلي

المصادر والمراجع : 
كل الحقوق الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب 
فى حالة وجود ملاحظة أو إضافة للكتاب، الرجاء الإبلاغ من خلال التعليقات أسفل المقال أوعن طريق أحد الروابط التالية:
 بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
 


    إلى هنا نكون قد إنتهينا من هذا المقال أعزائي المتابعين نترككم مع مواضيع آخرى قد تهمكم ، ستجدونها في الروابط التالية :




    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    التعليقات على الموضوع

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة