9110135379814934
recent
أخبار ساخنة

ما هو نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في السيارات؟



الخط

 نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في السيارات

 نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في السيارات



مرحبا بكم مرة اخرى في مقال جديد أيها المتابعين الأوفياء  لمدونة DiagnoFAST عالم السيارات المتخصصة في مجال برمجة مفاتيح السيارات, أيضا تحميل مخططات و دوائر كهرباء السيارات في هذا المقال سنشارككم موضوع جد مهم والذي يتمحور حول : ما هو نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في السيارات؟

قد تكون القيادة على الطرق السريعة ممتعة ومحفزة بالإثارة ، كما يعلم الكثير منكم بالتأكيد. يمكن للمرء أن يطلق العنان لإمكانات السيارة الكاملة. تبقينا طرقات المدينة على الأرض ، ولكن بمجرد أن تضغط على الطريق السريع ، لن ننظر إلى الوراء. لن ترى أبدًا سيارة تقل عن 100 كم / ساعة.
يصبح الوضع صعبًا بشكل خاص أثناء الرياح الموسمية ، حيث أن التجول في سيارة بهذه السرعات العالية يعد وصفة مثالية لكارثة إذا كانت الطرقات ملوثة. رغم ذلك ، يحدث هذا ، فماذا تفعل في موقف ما على الطريق الزلق عندما تضطر إلى تطبيق الفرامل في سيارتك فجأة؟ بدون نظام الفرامل المانعة للانغلاق ، تتوقف عجلات سيارتك عن الدوران وستبدأ السيارة في الانزلاق. ستفقد السيطرة الكاملة على السيارة وقد تكون النتائج قاتلة.

 نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)

 نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في السيارات



ما هو نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) في السيارات؟

كما يدل الاسم ، فإن نظام الفرامل المانعة للانغلاق هو نظام أمان في السيارات والسيارات الأخرى التي تمنع عجلاتها من الإغلاق وتساعد سائقيها على الحفاظ على التحكم في التوجيه. يشار إليها أيضًا باسم نظام الكبح المضاد للانزلاق في بعض الأحيان ، فهي تُمكّن عجلات السيارة من الحفاظ على تلامس الجر مع الأرض حتى لا تدخل في جرافة غير خاضعة للرقابة.

مع نظام ABS ، يمكنك التحكم بشكل أكبر في سيارتك أثناء مواقف مثل الكبح المفاجئ. بشكل أساسي ، تم تصميمه لمساعدة السائق على الحفاظ على بعض قدرة التوجيه وتجنب الانزلاق أثناء الفرملة.

مبدأ العمل ABS  

النظرية الأساسية وراء الفرامل المضادة للقفل بسيطة. يمنع العجلات من الإغلاق ، وبالتالي تجنب الانزلاق غير المنضبط. يوفر نظام ABS بشكل عام تحكمًا محسنًا في السيارة ويقلل مسافات التوقف على الأسطح الجافة والزلقة.

 نظام الفرامل (ABS)

 نظام الفرامل (ABS) في السيارات


تحتوي عجلة الانزلاق (حيث ينزلق ملامس إطار الإطارات نسبةً إلى الطريق) على جر أقل (قبضة الإطارات على الطريق) من عجلة عدم الانزلاق. على سبيل المثال ، إذا كانت سيارتك تسير على طريق مغطى بالجليد ، فلن تتمكن من التحرك للأمام وستظل العجلات تدور ، نظرًا لعدم وجود جر. وذلك لأن نقطة التلامس للعجلة تنزلق بالنسبة للجليد.

يقوم نظام ABS بتعديل ضغط سائل الفرامل ، بغض النظر عن مقدار الضغط المطبق على الفرامل ، لإعادة سرعة العجلة إلى الحد الأدنى لمستوى الانزلاق الذي يعد إلزاميًا لتحقيق أفضل أداء للكبح.

يحتوي ABS على أربعة مكونات رئيسية:

1) استشعار السرعة

مكونات رئيسية ABSيراقب هذا المستشعر سرعة كل عجلة ويحدد التسارع والتباطؤ اللازمين للعجلات. يتكون من المثير (حلقة ذات أسنان على شكل حرف V) ومجموعة لفائف الأسلاك / المغناطيس ، والتي تولد نبضات الكهرباء عندما تمر أسنان المثير أمامها.


2) الصمامات

مكونات المكابح ABS
مكونات المكابح ABS 
تنظم الصمامات ضغط الهواء على الفرامل أثناء عمل ABS. يوجد صمام في خط الفرامل لكل الفرامل يتم التحكم فيه بواسطة ABS. في الموضع الأول ، يكون صمام الفرامل مفتوحًا ويسمح بنقل الضغط من الأسطوانة الرئيسية إلى الفرامل. في الموضع الثاني ، يظل صمام الفرامل مغلقًا ويتم تقييد الضغط من الأسطوانة الرئيسية إلى الفرامل. في الموضع الثالث ، يطلق الصمام بعض الضغط على الفرامل.
تتكرر الخطوة الثالثة حتى تتوقف السيارة. المقاومة التي تشعر بها عند الكبح المفاجئ بسرعات عالية هي في الواقع صمامات الفرامل التي تتحكم في الضغط الذي يتم نقله إلى الفرامل من الاسطوانة الرئيسية.


3) وحدة التحكم الإلكتروني (ECU)

وحدة التحكم الإلكترونية هي وحدة تحكم إلكترونية تستقبل وتضخّم وترشّح إشارات المستشعر لحساب سرعة دوران العجلات وتسارعها. تستقبل وحدة التحكم الإلكترونية إشارة من المستشعرات الموجودة في الدائرة وتتحكم في ضغط الفرامل ، وفقًا للبيانات التي يتم تحليلها بواسطة الوحدة.

4) وحدة التحكم الهيدروليكية

تستقبل وحدة التحكم الهيدروليكية إشارات من وحدة التحكم الإلكترونية لتطبيق أو تحرير الفرامل في ظل ظروف مقاومة القفل. تتحكم وحدة التحكم الهيدروليكية في الفرامل عن طريق زيادة الضغط الهيدروليكي أو تجاوز قوة الدواسة لتقليل قوة الفرامل.

مكونات عمل  ABS :


مكونات عمل  ABS

أثناء الكبح ، إذا تم اكتشاف حالة قفل العجلة أو توقعها ، فإن وحدة التحكم الإلكترونية تنبه وحدة ECU عن طريق إرسال تيار ويأمرها بتحرير ضغط الفرامل ، مما يسمح بزيادة سرعة العجلة وتقلص عجلة العجلة. عندما تزيد سرعة العجلة ، تعيد وحدة التحكم الإلكترونية تطبيق ضغط الفرامل وتقيد انزلاق العجلة إلى درجة معينة (ملاحظة: عند بدء إجراء الكبح ، سيحدث انزلاق بين الإطار وسطح الطريق في الاتصال ، مما يجعل سرعة السيارة مختلفة عن تلك التي في الإطارات). تتحكم وحدة التحكم الهيدروليكية في ضغط الفرامل في كل أسطوانة بعجلات بناءً على المدخلات من مستشعر النظام. نتيجة لذلك ، يتحكم هذا في سرعة العجلة. تتكرر هذه العملية لعملية الفرملة التالية.

تصنيف ABS :  

يتم تصنيف ABS على أساس عدد من أجهزة الاستشعار وأنواع الفرامل المستخدمة. يمكن التمييز بين الفرامل أيضًا بعدد القنوات ، أي عدد الصمامات التي يتم التحكم فيها بشكل فردي وعدد أجهزة استشعار السرعة.

أربع قنوات ، ABS استشعار أربعة

هذا هو أفضل مزيج لنظام ABS فعال. يوجد مستشعر سرعة على جميع العجلات الأربع وصمام منفصل لكل العجلات الأربع. مع هذا الإعداد ، تراقب وحدة التحكم كل عجلة على حدة لضمان أنها تحقق أقصى قوة فرامل

ثلاث قنوات ، ABS ثلاثة الاستشعار

يحتوي هذا المزيج ، الموجود عادة في شاحنات البيك آب ذات ABS الرباعي ، على مستشعر السرعة وصمام لكل من العجلات الأمامية ، جنبًا إلى جنب مع صمام واحد ومستشعر واحد لكلتا العجلات الخلفية. يقع مستشعر السرعة للعجلات الخلفية في المحور الخلفي.

أسئلة شائعة حول هذا النظام

  • ماهو نظام ال ABS في السيارات ؟
  • مانع الإنزلاق
  • كيف يعمل النظام ؟
  • ماهو الطبيعي وغير الطبيعي ؟

لمعرفة الجواب نقترح عليكم مشاهدة هذا الفيديو التعليمي الذي يشرح مبدأ عمل هذا النظام بطريقة تطبيقية :


تأتي معظم السيارات الجديدة مجهزة بـ ABS ، حيث تعتبر واحدة من أهم ميزات السلامة في السيارات. تظهر الأبحاث الحالية أن السيارات المزودة بـ ABS تقل احتمالية مشاركتها في حوادث السيارات المتعددة ، لأنها لا تزال تتمتع بقدرات التوجيه. لقد أحدث ABS ثورة في صناعة السيارات تمامًا إلى درجة أصبحت فيها السيارة بدون ABS مثل قدح القهوة بدون مقبض!

المراجع : 
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
الفيديو التعليمي: سيارتك مع عبدالحق
موقع Academia.edu

إلى هنا نكون قد إنتهينا من هذا المقال أعزائي المتابعين نترككم مع مواضيع آخرى قد تهمكم ، ستجدونها في الروابط التالية :

إقرأ أيضا : 
  1. علامات تلف حساسات السيارة
  2. تحميل مجاني لكتاب إحتراف فحص حساسات السيارة
  3. موقع رائع يقدم جميع كتالوجات قطع غيار السيارات 



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة