9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

شرح شامل عن نظام الفرامل الحديثة ABS



الخط
شرح شامل عن نظام الفرامل الحديثة ABS

أعزائي المتابعين نشارككم اليوم في هذا المقال شرح شامل عن نظام  ABs نظام المكابح المانعة للانزلاق (ABS) هو نظام سلامة السيارات الذي  يسمح لعجلات سيارة بالمحافظة على اتصال مع سطح الطريق بحيث يكون الكبح متحكم فيه عن طريق وحدة السيطرة (كبح متناوب) وهذا مايجنب الانزلاق غير المنضبط. هو نظام آلي يستخدم مبادئ عتبة الكبح والكوابح العتبية التي تمارس من قبل السائقين المهرة مع أنظمة الكبح من الجيل السابق. 

لكن مايحدث هو تنظيم عدد مرات كبح حركة الإطار وتجزئتها إلى عدة مرات وليس مرة واحدة، وكأن ضغط السائق على الدواسة يتجزأ إلى أجزاء أو أنه يواصل الضغط عدة مرات وبزمن قصير جداً، وهو ما يسبب شعور السائق بارتداد دواسة الفرامل عند الضغط بقوة عليها.

والفكرة الرئيسية التي يعمل بها نظام ABS هي عدم إغلاق الفرامل على الإطار بشكل كامل عند الضغط المفاجئ وتحويل تلك القوة إلى عدة مرات، وهو ما يتيح القدرة على التحكم بعجلة القيادة أثناء ضغط الفرامل، حيث إنه يترك بعض المساحة للعجلة للتحرك وهو ما يتيح لقائد السيارة القدرة على الإنعطاف أو المناورة في نفس الوقت الذي يضغط فيه على الفرامل، إضافة إلى تقليل مسافة التوقف، خاصة على الطرق الزلقة بسبب الأمطار أو الرمال.




مكونات:ABS 





1- حساس سرعه : لتحديد السرعه التي تكون بها السياره وتزويد ذلك لكمبيوتر السياره خلال اجزاء من الثانيه , ليحدد الكمبيوتر قدر الحاجه الازمه للفرمله لكن دون الوصول للوقوف التام للاطارات يعني قبل ان تصل الاطارات للوقوف التام , يتم افلات الفرامل ومن ثم اعادة الكره مره اخرى , حتى تتوقف السياره دون ان تنزلق اطاراتها .
2- الصمامات : وهي موجوده بكل اطار من اطارات السياره الاربعه وتعمل بثلاثة حالات :
أ- فتح الصمام لدخول السائل الضاغط للفرامل
ب- اغلاق الصمام من اجل عدم دخول السائل الزائد عن الحاجه .
ج- فتح الصمام لعودة السائل الزائد للمضخه .
3- المضخه : ووظيفتها استعادة السائل وسحبه اليها .
4- اجهزة التحكم : وهي التي تربط الحساسات بكمبيوتر السياره 
.



انواعه :
1)- 4 قنوات او 4 حساسات , وهي ان يكون لكل اطار الحساس والصممام الخاص به ليتم فرملته حسب مايلزم الاطار التابع للحساس والصممام المركب عليه , وهي افضل الانواع .
2)- يوجد انواع يكون مركب الحساس يالدفرنس .

يوجد انواع اخرى لمانع انغلاق الفرامل :

BA :وهي اختصار لBRAKE ASSISTANT وهي خاصية تحكم بالكمبيوتر تراقب وتدرس كيفية قيادة السائق للسيارة وخلال الكبح المفاجئ تدرس هذه الخاصية سرعة افلات القدم عن دواسة البنزين والضغط على الفرملة فبمجرد لمس المكابح ستجد ان السيارة تضع اقصى قوة كبح ممكنة على العجلات واختصار الوقت بأجزاء من الثانية تعطي فرصة لتقليل المساحة بشكل جيد ..
وايضا في حالة الفجعة قد لايضغط السائق بشكل كافي على دواسة الفرامل ولان النظام يقيس حركة السائق بشكل دقيق فهو يعطي القوة الاقصى للكبح .


EBD :هي اختصار لـElectronic Brake force Distribution وهي خاصية توزيع ضغط الفرملة حسب حاجة كل اطار وتفيد في عدم خروج السيارة عن مسارها بالنظر خلال الوزن القابع فوق كل كفر ومعرفة الجهد اللازم التوقف بالاخذ بالاعتبار السطوح التي يمشي فوقها كل كفر ....
وعند عمل النظام يشعر السائق بمثل نبضات تتعرض لها السيارة وهي ناتجة من الفتح والغلق المفاجئ للصمامات.
ايضا تحرك الكفر بشكل خفيف خلال الفرملة بوجود النظام يجعل هناك توزيع لمساحة تعرض الكفر للشارع وبالتالي تقليل الضغط  وبعض الانظمة يصل بها الكبح المتقطع وهي وظيفة الاي بي اس 15 مرة في الثانية و 20 مرة بالثانية .



نصائح وتوجيهات :

- لاتضغط بكل قواك على الفرامل وكأنها ستزيد من قوة الفرملة بمجرد ضغط اغلب الدواسة واحكام الضغط فإن الاي بي اس يقوم بوظيفته على اتم وجه واستعمال البريك قد يزيد من مساحة التوقف .- لاتزيد سرعتك ظنا بان ال ABS سيساعدك على الوقوف فالقوه المطلوبه للتوقفتضاعف كثير مع الزياده القليله بالسرعه .




إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة