U3F1ZWV6ZTEyMzM0MzM4ODEzX0FjdGl2YXRpb24xMzk3MzEwNDM2MzE=
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الدفع الأمامي والدفع الخلفي و مميزات وعيوب كل منهما FWD/RWD


 الدفع الأمامي والدفع الخلفي  FWD/RWD

الفرق بين الدفع الأمامي والدفع الخلفي و مميزات وعيوب كل منهما FWD/RWD


مرحبا بكم مرة اخرى في مقال جديد أيها المتابعين الأوفياء  لمدونة DiagnoFAST عالم السيارات المتخصصة في مجال برمجة مفاتيح السيارات, أيضا تحميل مخططات و دوائر كهرباء السيارات في هذا المقال سنشارككم موضوع جد مهم والذي يتمحور حول :الفرق بين الدفع الأمامي والدفع الخلفي و مميزات وعيوب كل منهما

إقرأ أيضا : 

تتميز كل سيارة بواحد من ثلاثة تخطيطات أساسية لنظام الدفع: الدفع بالعجلات الأمامية (FWD) ، الدفع بالعجلات الخلفية (RWD) ، الدفع الرباعي أو الدفع الرباعي (الدفع الرباعي أو الدفع الرباعي). لا توجد نماذج ذات يمين أو يسار في السوق ، على الرغم من أن R1T الكهربائية من Rivian ستقترب عند إطلاقها ، لذا فهذه هي التكوينات الثلاثة التي عليك الاختيار من بينها.
في سيارة الدفع بالعجلات الأمامية ، يقوم ناقل الحركة بتوجيه قوة المحرك إلى العجلات الأمامية فقط. تعتمد سيارات الدفع الخلفي ، كما يوحي المصطلح ، على عجلاتها الخلفية للحركة ، في حين تتمتع سيارات الدفع الرباعي أو الرباعي بقوة في جميع الزوايا الأربع. يأتي كل تصميم مع إيجابيات وسلبيات تؤثر على الطريقة التي تتصرف بها السيارة وتحدد مناولتها ، خاصة في الطقس العاصف. نحن نغطي الأساسيات قبل أن نتعمق في التصميم الذي يناسب موقف معين.

ما هو محرك العجلات الخلفية (RWD)؟


محرك العجلات الخلفية (RWD)
يعد نظام الدفع بالعجلات الخلفية ، والذي يتم اختصاره غالبًا باسم RWD rear-wheel drive ، هو أقدم تصميم. يشير إلى تكوين يرسل فيه المحرك قوته من خلال ناقل حركة إلى المحور الخلفي للمركبة. كانت سيارة 1888 Benz Patent-Motorwagen ، والتي تُعتبر غالبًا أول سيارة ، ذات الدفع بالعجلات الخلفية. في أمريكا ، كانت الغالبية العظمى من السيارات ذات الدفع الخلفي خلال السبعينيات. التكوين أصبحت نادرة بشكل متزايد في عام 2020 ، ولكن. السيارات الرياضية مثل تويوتا سوبرا تبقيها على قيد الحياة.


ما هو نظام الدفع بالعجلات الأمامية؟


نظام الدفع بالعجلات الأمامية

يشيرنظام الدفع بالعجلات الأمامية ، والذي يتم اختصاره في كثير من الأحيان   Front Wheel Drive FWD ، إلى تكوين يرسل فيه المحرك قوته إلى العجلات الأمامية. ظهر نظام الدفع الأمامي خلال عام 1900 على نماذج أولية مختلفة ، وأصبح شائعًا خلال ثلاثينيات القرن الماضي عندما أصدرت شركة صناعة السيارات الفرنسية Citroen سيارة الجر Traction Avant (والتي تعني حرفيًا نظام الدفع الأمامي). استخدم كل من Saab و Audi ، Auto Union ، التصميم في وقت مبكر ، ولكن مما لا شك فيه أن نظام الدفع الأمامي الأكثر شهرة والأكثر نفوذا هو Mini Mini. بدأت سيارات الاقتصاد الصغير في التحول إلى الدفع الأمامي خلال السبعينيات ، وتستخدم معظم السيارات الجديدة التي بيعت في عام 2020 هذا التكوين.

ما هو نظام الدفع الرباعي / الدفع الرباعي (AWD / 4WD)؟


يشير كل من الدفع الرباعي ومحرك الدفع الرباعي ، المختص كـ AWD و 4WD ، إلى التكوين الذي يتم فيه إرسال قوة المحرك إلى العجلات الأربع للحصول على أقصى جر. يتم استخدام نظام الدفع الرباعي عادةً لوصف نوع من نظام الخدمة الشاقة الموجود على الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي ، بينما يشير نظام الدفع الرباعي في كثير من الأحيان إلى تقنية أكثر أساسية تقوم بتجهيز سيارات السيدان وعربات المحطات وعمليات الانتقال. تظل معظم سيارات الدفع الرباعي وسيارات الدفع الرباعي الدفع الرباعي في عام 2020 ، وتوفر قائمة متزايدة من السيارات الدفع الرباعي إما القياسي أو بتكلفة إضافية.

ايهما افضل؟


هذا أحد أكثر الأسئلة تحميلًا في عالم السيارات.
الحقيقة هي أنه يعتمد على الموقف وتطبيق النظام. على سبيل المثال ، يُنظر إلى أي نوع من نظام الدفع الرباعي على أنه متفوق في حالات الجر المنخفض. هذا يجعلها أكثر ملاءمة لأولئك الذين يعيشون في مناطق حيث تساقط الثلوج قليلاً جداً ، أو حيث الطرق المعبدة ترفا. في الآونة الأخيرة ، أصبح نظام الدفع الرباعي أكثر بروزًا في تطبيقات الأداء كوسيلة لزيادة الجر.
عندما يتعلق الأمر بتخطيطات الدفع ثنائي العجلات ، وحجة الدفع بالعجلات الأمامية مقابل الدفع بالعجلات الخلفية ، يصبح النقاش أكثر تعقيدًا. نظرًا لعمرها وتاريخها مع أصل السيارة ، كانت الدفع بالعجلات الخلفية في يوم من الأيام أبرز أنواع محركات الدفع نظرًا لتصميمها البسيط والفعال من حيث التكلفة. مع تطور التكنولوجيا ، جعلت تكاليف التطوير الأقل تكلفة الدفع بالعجلات الأمامية أكثر شعبية بسبب التعبئة والتغليف والاقتصاد في استهلاك الوقود. ذلك لأن المركبات ذات الدفع بالعجلات الأمامية تتطلب أجزاء أقل نظرًا لأن قوة الدفع ونظام الدفع هما الوحدة الوحيدة الموجودة في مقدمة السيارة. لا يوجد شيء مثل السيارة ذات الدفع الخلفي في المحرك الأمامي لأنها غير منطقية من حيث التعقيد الهندسي ، على الرغم من أن بعض المركبات ذات المحرك الخلفي هي عبارة عن نظام دفع رباعي (مثل فولكس واجن فاناجون سينكرو).

تشخيص أعطال الدفع بالعجلات و كيفيية إصلاحها OBD Fault :

ماذا يعني رمز P0836 ?

رمز P0836 هو رمز مشكلة قياسي OBD-II يكشف عن مشكلة في دائرة التبديل بالدفع الرباعي (4WD). تعمل دائرة التبديل ذات الدفع الرباعي على تشغيل نظام الدفع الرباعي ، وهي مسؤولة عن تغيير نسب التروس في علبة النقل بين ارتفاع العجلات الأربع ، وانخفاض العجلات الأربع ، وارتفاع العجلتين ، وانخفاض العجلتين. سيتم ملاحظة أي قراءات غير عادية من دائرة التبديل 4WD بواسطة نظام التحكم في حالة النقل وسيتم إبلاغ وحدة التحكم في ناقل الحركة (PCM) ، وسيتم تشغيل رمز P0836.

ما الذي يسبب كود P0836؟

تتضمن الأسباب الشائعة لرمز مشكلة P0836:


  • 4WD المحرك تالف
  • المكونات الكهربائية التالفة (مثل الأسلاك والموصلات) في النظام
  • أجهزة استشعار معيبة
  • ملفات لولبية معيبة
  • في حالات نادرة ، قضية نقل التالفة
  • في حالات نادرة ، PCM معيبة

ما هي أعراض رمز P0836؟

عادةً ما يكون رمز مشكلة P0836 مصحوبًا بمحرك فحص مضيئًا قريبًا "Light Light" على لوحة القيادة. قد لا تكون السيارة قادرة على تبديل التروس ، أو قد تواجه تحولًا شديدًا. من الشائع أن يتوقف المحرك عند الخمول ، وفي بعض الحالات قد تفشل حالة النقل تمامًا ، مما يجعل السيارة غير قادرة على القيادة.

نقترح عليكم مشاهدة هذا الفيديو التعليمي الذي يشرح مبدأ عمل هذا النظام  :


المراجع : 
الفيديو التعليمي: SayaratCom
موقع :yourmechanic


أتمنى أعزائي المتابعين انكم قد إستفدتم من هذا الموضوع وإذا كانت لديكم أي تساؤلات المرجوا التواصل معنا سواء على الخاص أو في التعليقات. بالتوفيق للجميع.

إقرأ أيضا : 
  1. صيانة كهرباء السيارات
  2. كتاب إحتراف فحص حساسات السيارة
  3. موقع يقدم جميع المخطوطات الكهربائية للسيارات مجآًنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة