9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

موضوع شامل عن دبة التلوث (الكاتاليزور) دورها و اجابياتها في السيارة



الخط

CATALYSEUR AUTOMOBILE


موضوع شامل عن دبة التلوث (الكاتاليزور) دورها في السيارة وماهي اجابياتها في السيارة متى يجب تغييرها ؟
 دبة التلوث أو حجر البيئة أو ما يصطلح عليه بالكاتاليزور catalyseur ؟ هذا تساؤل يتسأل عنه اغلبية ملاك السيارات ، ففي هذا المنشور أعزائي المتابعين سوف تجدون جميع الاجابات لجميع تساؤلاتك بخصوص هذا الموضوع .


دبة التلوث أو catalyseur او le pot catalytiquea أو بالانجليزية Catalytic Converter هي قطعة موجودة في السيارة توجد بين المحرك و العادم و دورها هو التخلص من الغازات السامة الناتجة عن احتراق الوقود و للعلم فهذه الغازات خطيرة جدا على صحة الانسان و منها على سبيل المثال أحادي أكسين الكربون و هو غاز قاتل و لذلك ألزمت الدول الغربية المصنعين باعتماد معايير محددة منذ بداية السبعينات للتقليل من أخطار الغازات المنعبثة من احتراق الوقود في محركات السيارت و من ثم تم اعتماد دبة التلوث كقطعة مهمة في السيارة.
مماذا تتكون دبة الوقود ؟اولا دبة التلوث هي قطعة معدنية غير قابلة للتاكسد تحتوي على معدن البلاتينيوم platine و هو معدن غال جدا الذي يكون على شكل خلية تقوم بتصفية الهواء المنبعث من المحرك و تنقيته قبل طرحه الى خارج السيارة
لايجوز التخلص من دبة التلوث من خلال افراغها من محتوياتها من معدن البلاتين مبررا ذلك بالزيادة في عزم المحرك لماذا ؟
أولا : دبة التلوث مهمة للبيئة كما سبق أن قلنا و بيئتنا و بيئة أبنائنا أفضل من عزم اضافي للمحرك
ثانيا: يقوم بعض الحرفين -سامحهم الله - باقناع الزبون بالتخلص من دبة التلوث و بعد ذلك يقومون ببيع محتوياتها من البلاتينيوم الذي يعتبر من المعادن الغالية و قد يباع محتوى الدبة ببضع مئات من الدولارات . بل و من الحرفيين من يقوم بذلك بدون اخبار صاحب السيارة .
متى يجب تغيير دبة التلوث ؟
دبة التلوث مثل جميع قطع الغيار لها عمر افتراضي اذا فأكيد انها تحتاج للتغيير



اذا متى يجب تغييرها ؟؟
غالبا ما ترتبط مسألة تغيير الكاتاليزور بتنبيه في تابلوه السيارة حيث تتوفر بعض السيارات على حساس capteur خاص بدبة التلوث
التنبيه الذي قد يظهر على تابلوه السيارة قد يكون نصا مثل : defaillance systeme anti pollution
أو قد يظهر التحذير الشهير المسمى ب لمبة المحرك check engine
و عموما يقول الخبراء أن العمر الافتراضي لدبة التلوث هو من 100000 كلمتر الى 120000 كلمتر
مع التنبيه أن اختناق الدبة بسبب طول مدة الاستعمال قد يؤدي الى أضرار مهمة بالمحرك
فلتر البيئة أو الكتلايزر يقوم بتنقيه دخان العادم الملوث للبيئه لكن مع الزمن وكثرة استخدام السيارة تتسبب بقايا الزيت وخليط البنزين ونواتج الاحتراق في تسكير فتحاتها وتقليل عملها بالشكل المطلوب و تشعر ان عزم و قدرة المحرك قد ضعفت وذلك راجع لإنسداد الفلتر من الداخل
ما هي السلبيات إزالة الكتلايزر من السيارة؟
الفلتراج يحتوي على مواد مخلوطة من معادن وعناصر كميائية حفازة تقوم بتحويل غاز أول أكسيد الكربون (CO) إلى غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)..وإذا نزعنا الفلتر سوف يخرج غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام لا رائحة ولا لون له وقاتل إذا تم إستنشاقه بكثرة... كذلك لنزع الفلتر تأثيرعلى نسبة ضغط ضخ الوقود مع الهواء للمحرك ! فيصبح به اختلال نسبي لكمية الضغط الذي صنع به المحرك .


ماهي الايجابيات؟
هنالك فرق في العزم بسيط جدااا لكن سوف تشعر أن المحرك أصبح انشط بصراحة ليس هنالك أي فائدة سوى الإضرار بالبيئة،
أصلا على عكس ما يعتقد البض فإن إزالة الكتاليزر يزيد إستهلاك الوقود لأن كمية الهواء الداخلة للمحرك سوف تزداد،، عموماً لا أنصح أحد بإلغاء هذه العلبة خصوصاً أن في إلغائها تغير في صوت السيارة ويصيبح أكثر أرتفاعيمكنك ان تعالج الامر عن طريق تغييرعلبة البيئة لكن سعرها غالي جدا و الله يعوض عليك .




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة