9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

طريقة صيانة و تصليح الكويلات



الخط
طريقة صيانة و تصليح الكويلات


يعتبر الكويل مثل غيره من القطع الموجودة داخل محرك السيارة، كل قطعة داخل محرك السيارة لها عمر إفتراضي، وبمرور الوقت ومع الإستخدام المستمر للسيارة ربما تتعرض تلك القطع الهامة إلى التلف, وربما توجد عوامل أخرى تساعد على سرعة تلف ذلك الجزء المهم بالسيارة.

ومن النقاط الهامة والتي ينبغي الإشارة إليها هي علامات تلف هذه الأجزاء في محرك السيارة، حيث يشير أحد الخبراء في مجال السيارات إلى أن هذه العلامات تتمثل في الشعورببعض الأمور الغير طبيعية في السيارة مثلا تفتفة أو تقطيع قوي في محرك السيارة خصوصا أثناء الضغط على دواسة الوقود بالسيارة، مما يسبب ضعف واضح في عزم محرك السيارة، كما يؤدي ذلك إلى انعدام أو ضعف واضح في إصدار الشرارة القوية التي تطلقها البوجيهات في السيارة، وذلك الأمر يؤثر على تشغيل السيارة مباشرة، وفي بعض الأحيان ربما تتوقف السيارة عن العمل نهائيا.





الموعد المناسب لفحص كويلات السيارة


بعد توضيح وظيفة وأهمية الكويلات في محرك السيارة، هناك أمر يفرض نفسه وهو الوقت المثالي لفحص كويلات السيارة أو تغييرها إذا تعرضت للتلف، إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أنه يجب فحص كويلات السيارة مع كل صيانة دورية خاصة بالسيارة، ويراعى أن يتم ذلك بالمواعيد المحددة للسيارة.

لكن بالنسبة إلى تغيير الكويلات، فإن خبراء السيارات ينصحون بضرورة تغيير هذه القطع المهمة في السيارة بعد السير مسافة 100,000 كم كحد أقصى، فإن هذه الخطوة ضرورية لحماية السيارة من التعرض إلى أي عطل مفاجئ أثناء قيادة السيارة بالإضافة إلى الدور المهم الذي يؤديه الكويل في الحفاظ على عزم وقوة محرك السيارة حتى أطول فترة ممكنة.


طريقة صيانة أو تصليح الكويل :
شريط لحام شيكرتون


كل ما ستحتاج إليه من أدوات هو مفتاح مقاس 14، وشريط لحام شيكرتون.

يتم فتح غطاء محرك السيارة ستجد غطاء الماكينة يكون مثبت بمسامير، يتم فك هذه المسامير ثم رفع وإزالة الغطاء، سوف تجد الكويلات فهى تكون باللون الأسود ومثبتة في الماكينة.

يتم فك مسامير تثبيت الكويلات بواسطة المفتاح واحد تلو الآخر حتى تنتهي من فك جميع المسامير، ستجد فيش موصل في كل كويل يتم سحب تلك الفيش إلى أعلى حتى تستطيع إخراجه من مكانه، ويراعى الحذر والحرص عند القيام بهذه الخطوة.

يجب ملاحظة المكان الذي تم تعليمه في الكويل وسوف تجد فراغ يوجد بين القضيب والجلدة، كلما ازداد هذا الفراغ كلما يسبب زيادة في تهريب الكهرباء، مما يؤثر بشكل سلبي على أداء وعزم محرك السيارة، وبالتالي عدم استجابة السيارة إلى السرعة المطلوبة.

يتم إحضار شريط لحام شيكرتون يتم لفه على الكويل وفي هذه الخطوة يراعى بدأ اللف من أعلى مكان الفاصل بالجزء الخاص بالقضيب حيث تستمر باللف إلى أن تغطي مكان الفاصل وأسفله، كما يراعى في عملية اللف أن تكون بشكل دائري, ويراعي العمل بمنهى الدقة بحيث لا توجد أي تعرجات بالشريط اللاصق ويكون متساو تماما، وعد تجاوز الطبقات الملفوفة الطبقتين ففي حالة أن طبقات اللصق سميكة لن تستطيع إدخال الكويل في نفس مكانه مرة ثانية، بذلك يكون تم ربط مكان تهريب الجهد الكهربائي.

يجب الحفاظ على الجلدة الموصولة بالقضيب أوما تعرف بإسم شفة الكويل، ففي حالة تعرض هذه الشفة إلى قطع أي جزء منها سوف يحدث تقطيع السيارة وكهرباء الماكينة، كما يجعل قائد السيارة يشعر بأن الماكينة مكتومة كأنها على وشك الإنفجار ولا تتقبل الضغط ويظهر ذلك في ارتفاع صوت محرك السيارة بوضوح, لذلك فإن شريط اللحام يتم لفه حتى نهاية طرف جلدة الكويل, فإذا تعرضت هذه الجلدة إلى تشريخ وانتفخ أحد اطرافها تبدأ في تسريب الكهرباء ويحدث تقطيع وصدور صوت مزعج، بالإضافة إى عدم تقبل السيارة الدوس.


يتم اعادة تشبيك الفيشة الخاصة بالكويل بعد ارجاع الكويل في نفس مكانه، يتم تكرار نفس الخطوة مع جميع الكويلات ويراعى الترتيب بحيث يتم وضع كل كويل بالمكان الخاص به ثم تثبيت المسامير الخاصة به مرة أخرى ويراعي أثناء ربط المسمار ألا ينحل منك، حتى لا تتعرض إلى مشكلة أخرى، ثم يتم اعادة غطاء الماكينة وتثبيته بالمسامير مرة أخرى .

*المصدر : مجلة سيارة .





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة