9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

أنظمة مفاتيح السيارات الحديثة key programming and service indicators



الخط
أنظمة مفاتيح السيارات الحديثة 
من بين اكثر الاستفسارات المطروحة لدى جميع المحترفين في مجال برمجة مفاتيح السيارات الحديثة : كيف تعمل أنظمة مفاتيح السيارات الحديثة و ماهي الوسائل المستعملة في برمجتها  (برمجة مفاتيح السيارات  و الشاحنات) ? 
لذلك سنحاول ارشادك عزيزي القارئ في هذا المقال الى ما هو افضل و يخدم بشكل فعلي و عملي جميع تطلاعاتك في مجال برمجة المفاتيح مع تغطية شاملة لجميع انواع السيارات و الشاحنات لكن لا باس  في بداية الطرح ان نعرض عليك مجموعة من المعلومات  المتعلقة بمجال برمجة المفاتيح الواجب عليك معرفتها لتسهيل عليك مجال  الفهم في الاختيار و فيما يفيدك بشكل فعلي مع شروحات على شكل اسئلة مطروحة تلم بالمجال لذلك حاول اتباعها.


مفتاح السيارة :


هو وسيلة حماية ضد السرقة حيث لكل سيارة اداة تشغيل او مفتاح مخصص لها مهما كان شكله او مضمونه فهو متعلق بسيارة معينة  بمعنى يفتح و يشغل فقط سيارة او نوع معين من السيارة المبرمج عليه حيث معرف فقط على تلك السيارة التي يشغلها

كيف يعمل مفتاح السيارة ؟


 اي مفتاح سيارة يحتوي بداخله على رقاقة او شيب  تخزن بداخلها المعلومات المتعلقة بالسيارة المبرمج عليها حيث عند وضعك للمفتاح  في السيارة للتشغيل اعلم انه تتم ارسال المعلومات الى الوحدة الالكترونية الايموبيليزرالذي يقارن تلك المعلومات مع ماهو مخزن بداخله .




ان كانت المعلومات مطابقة لما هو مخزن بداخل السيارة فانه يستجيب باعطاء امر الى الوحدة الالكترونية للمحرك من اجل تشغيل السيارة و ان كان عكس ذلك فانه يرفض التشغيل و يرسل تنبيه على العداد على شكل ضوء دال على عدم مطابقة المعلومات .
انواع المفاتيح في السيارات

 

انواع مفاتيح السيارات متعددة و متنوعة ليس الاهمية في التنوع من حيث الشكل و انما في نوع الشيب او القطعة بداخل المفتاح المخزن بداخلها المعلومات  حيث كل شركة من السيارات تعتمد على نوع معين من الشيبات و طريقة التشفير و تسعى باستمرار على الاعتماد على اقصى درجات الامان.
فانواع المفاتيح يعتمد على نوع الشيب الموجودة في المفتاح فهي الركيزة الاساسية في تحديد ما يناسب السيارة من اجل القيام بعملية البرمجة للمفتاح  على اية سيارة تشاء  تنوع الشيبات و المفاتيح وضع ضرورة حتمية من استحالة تمكن جهاز واحد تغطية كل انواع السيارات اي لا يمكن ان نجد جهاز يغطي لنا جميع طرق التشفير في جميع انواع السيارات.
فلتغطية كبيرة لانواع مفاتيح السيارات يتطلب عليك امتلاك اكثر من جهاز يسمح لك بتلبية و تغطية شاملة لاغلب الحالات الامر الاخر  المرتبط بطبيعة الاجهزة يتعلق بنوع  بتوفر الرقم السري للسيارة او ما يعرف بكود المفتاح الذي يدخل كا عامل اساسي في الاختيار الانسب للجهاز المناسب .
كود المفتاح او الرقم السري ما هو ؟
كود المفتاح او الرقم السري للسيارات هو رمز تعريفي للسيارة فلكل سيارة كود خاص بها يختلف و يميزها عن غيرها هذا الرمز السري ضروري توفره من اجل القيام ببرمجة مفاتيح السيارات.
من اين احصل على الرقم السري ؟
ان الاجابة على كيفية الحصول على الرقم السري لا هو الاساس في تحديد نوع الجهاز المراد استخدامه او تحديد امكانية الجهاز في برمجة مفتاح جديد في السيارة  اذ  هناك حالاتان:
الحالة الاولى ان يكون لدي امكانية الحصول على الرقم السري من المواقع الرسمية او عن طريق برامج وهذه الامكانية ليست متوفرة لجميع انواع السيارات.
الحالة الثانية ان ابرمج مفتاح جديد دون الحاجة الى الرقم السريPIN هنا يتطلب توفر لديك جهاز متخصص في المجال الذي تتمكن من خلاله من برمجة مفتاح مباشرة
 كيفية برمجة مفتاح السيارة ؟
برمجة مفتاح جديد للسيارة ليس بالامر المعقد  و يحدد طريقة البرمجة  حسب الحالة المتوفرة المتوفرة لديك من حيث الرقم السري هل هو متوفر ام لا ؟
الحالة الاولى فرضا الرقم السري للسيارة متوفر هنا استعمال جهاز برمجة مفاتيح السيارات عبر فيشة كشف الاعطال  دون الحاجة للفك والنزع للاجزاء في السيارة هنا يكفي ان احدد على الجهاز نوع السيارة المراد برمجة مفتاح لها و من ثم راح يطلب مني كم مفتاح اريد ليطلب مني في الاخير ادخال الرقم السري  فبدونه لن تتم العملية.


*مثال توضيحي لكيفية العمل بالجهاز (ZED Full VIA OBD) :

الحالة الثانية
انني اقوم باستعمال اجهزة متخصصة في برمجة مفاتيح لا تحتاج الى توفر الرقم السري للسيارة المراد برمجتها  لكن في هذه الحالة احتاج الى فك اجزاء في السيارة وفقا لما يطلبه مني الجهاز
هذه اهم الحالات المتعلقة ببرمجة مفاتيح السيارات و التي بموجبها قمنا باختيار الاجهزة الضرورية  في برمجة مفاتيح السيارات و التي تستجيب لكلتى الحالتين.
الان ناتي الى احسن جهاز برمجة مفاتيح السيارات بحسب شركه MAGIC DiagTools وهو:

"  Tango Key Programmer(تانغو)  "
الامر الملحق كاخيار في مجال برمجة مفاتيح السيارات و لا تحتاج الى توفر الرقم السري  من اجل القيام ببرمجة مفتاح جديد للسيارات و الشاحنات هو' تانغو' قوي في نسخ مفتاح اضافي للسيارة و يغطي غالبية السيارات و الشاحنات و الاقوى على الاطلاق في المجال.
-لا نحتاج لتوفر الرقم السري  للسيارة او الشاحنة من اجل البرمجة
-
لا نحتاج لتعريف الروموت كنترول عند برمجة مفتاح جديد للسيارة
-توفير دعم كامل من طرف شركة الجهاز من مخططات و ما يلزم لبرمجة مفتاح جديد

 قمنا بذكر اهم ما يتميز به الجهاز وما يمكن له تقديمه لاي محل برمجة مفاتيح السيارات 
وهذا ما جعلنا نعتبره احسن جهاز برمجة مفاتيح السيارات مقارنة بغيره من الاجهزة التي لا تعمل عن طريق فيشة كشف اعطال السيارات لكن ننوه الى الحاجة الى معرفة مسبقة بالكترونيات السيارات بشكل عام.لهذا الغرض سنشارككم في أسفل المقال مجموعة كتب و مواقع مهمة في مجال برمجة مفاتيح السيارات الحديثة .

*مثال توضيحي لكيفية العمل بالجهاز (TANGO) :




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة