9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص الترانزيستوور المسؤول عن بخاخات الوقود في وحدة السيطرة ECU BOSH



الخط




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مرحبا بكم اعزائي المتابعين في درس جديد من دورات تكوينية, قبل أن نتطرق الى الدرس سوف نشرح قبل كل شيء ماذا نعني أولا بالترانزستور .

* الترانزستور :








- الترانزستور (بالإنجليزيةTransistor) (اختصاراً لكلمتي Transfer Resistor أي مُقاوِمُ النَقْل) وهي نبيطة تعتبر أحد أهم مكونات الأدوات الإلكترونية الحديثة مثل الحاسوب، اخترعه العلماء الأمريكيون (والتر براتن) و(جون باردين) و(وليام شوكلي)، هو بلورة من مادة شبه موصل مطعمة بالجرمانيوم أو السيليكون تحتوي على بلورة رقيقة جدًا بحيث تكون المنطقة الوسطى منها شبه موصل موجب أو سالب وتسمى القاعدة بينهما المنطقتان الخارجيتان من النوعية المخالفة وله قدرة كبيرة على تكبير الإشارات الإلكترونية.

الترانزستور ثنائي القطب وصلتين من نوع "م س" وثلاثة أطراف. حيث يربط طرفان من الوصلتين "م س"، في العادة يربط الباعث والمجمِّع إلى دائرة خارجية، بينما يصل الطرف الثالث القاعدة بدائرة داخلية. لكن رفع الجهد المطبقة على القاعدة قليلا يؤدي إلى دخول عدد كبير من الإلكترونات إلى القاعدة عبر الوصلة المنحازة أماميا، ويتفاوت هذا العدد حسب قوة الجهد. ولأن منطقة القاعدة رقيقة جدا، يستطيع مصدر الفولتية في الدائرة الخارجية جذب الإلكترونات عبر الوصلة المنحازة عكسيا. ونتيجة لذلك يسري تيار قوي عبر الترانزستور وعبر الدائرة الخارجية. وبهذه الطريقة يمكن التحكم في سريان تيار قوي عبر الدائرة الخارجية، بتزويد القاعدة بإشارة صغيرة.


 ملاحظة مهمة :" لتحميل المخطوطة المستعملة لتوضيح كيفية ربط العناصر فيما بينها ستجدون رابط التحميل تحت الفيديو"
↴↴↴  تحميل المخطوطة



* الدرس *
 


- يعتبر الترانزستور هو العنصر المسؤول في التحكم في البخاخات داخل وحدة السيطرة اي عقل السيارة,عندما نضغط على دواسة السرعة تطرجم المعلومة الى وحدة السيطرة و تعطى اشارة الى قاعدة الترانزستور من اجل السماح بمروو التيار الى البخاخات.

- شاهد الفيديو تكويني :




رابط تحميل المخطوطة :





إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة