9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

شرح شامل لعملية زيادة عزم المحرك Ecu Remap و Chip Tuning



الخط

شرح شامل لعملية زيادة عزم المحرك  Ecu Remap و Chip Tuning 


Ecu Remap أو Chip Tuning هي الوسائل التي يعتمد عليها عشاق السرعة لزيادة القوة الحصانية و عزم المحرك، لكن هل هذه الطرق لها أثار سلبية على المحرك ؟ هل فعلآ تقلل من إستهلاك الوقود ؟ لنتعرف على ذلك.

كل السيارات حاليآ لديها عقل إلكتروني المسمى ب ECU (Engine Control Unit) و هو الذي يتحكم في العديد من الأشياء، فعلى سبيل المثال، عندما تضغط على دواسة الوقود، يقرر ال ECU كمية الوقود و الهواء التي سيستخدمها المحرك لتوليد القوة، كما أنه يقرر أيضآ كيفية عمل التيربو إذا كان بسيارتك. لذلك معظم عشاق السرعة يقومون بتغيير بيانات ال ECU لكي يعطي المحرك قو و عزم أكبر من السابق أو أن يستعمل كمية قليلة من الوقود عند التسارع، و يتم هذا التغيير بعدة طرق من بينها إستعمال مدخل OBD الموجود بسيارتك إلى الحاسوب.

- Chip Tuning هي حاسوب صغير أو ECU صغير تقوم بشرائه و ربطه في سيارتك في المكان المخصص له، و ستلاحظ زيادة في قوة المحرك فور إدخاله، و يمكنك نزعه وقتما أردت بدون عناء أو أي مشكل.

Image result for Chip Tuning
Chip Tuning

- Remap
 هو القيام بإستبدال ببيانات ال ECU الخاص بالسيارة و لا يمكنك أسترجاع البيانات السابقة إلا إن قمت بالرجوع إلى الكراج المتخص في عمل ال Remap، و هي فكرة سيئة لأنها يمكن أن تتسبب في نهاية ضمان سيارتك.


Remap
لكن السؤال الذي يطرح نفسه، بما أنه يمكن تحسين أداء المحرك لماذا لا يقوم المصنعين بالقيام بذلك بأنفسهم ؟ 

Image result for industrial car usines
السبب الرئيسي هو أن الشركات المصنعة تركز على مدة صلاحية أجزاء المحرك، لأن أغلب الناس يريدون فقط سيارة تدوم لمدة طويلة. و من الاسباب الأخرى هي جودة الوقود، فهي مهمة جدآ لأنها تؤثر في مدة صلاحية أجزاء المحرك، فكلما كانت جودة الوقود جيدة كلما كان المحرك يدوم طويلآ و خصوصآ الحاقنات (Les Injecteurs) ، لذلك يبرمج المصنعين المحرك على أقل قوة ممكنة للمحافظة عليه.

من جهة أخرى، يقلل المصنعيين القوة عن عمد، لكي تشتري سيارات أقوى أو محركات أقوى، و يتركون السيارات الرخيصة فقط لإستهلاك أقل للوقود عوض التركيز على أداء المحرك، و هذا ما نراه كثيرآ اليوم.

إذن هل يجب عليه القيام بتغيير بيانات ال ECU لتحسين أداء المحرك ؟

Image result for Chip Tuning
هناك عدة أمور يجب عليك أن تعلمها قبل القيام بذلك، هي أن تعلم أي نوع من المحرك لديك، هل هو ذو تنفس طبيعي أم تيربو تشارجر، إذ أن هذا الأخير يسهل زيادة قوته و ذلك عبر زيادة دورات التيربو على حسب دورات المحرك، أما إن كان ذو تنفس طبيعي فلن يكون هناك ربح كبيير في القوة كالتيربو تشارجر، فكلما كان المحرك أكبر و ذو قوة كبيرة، كلما ربحت أكثر، و كلما كان المحرك أصغر و ذو قوة صغيرة فلن تربح إلى القليل.

Image result for ‫إستهلاك الوقود‬‎
زيادة القوة ليست هي الشيئ الوحيد الذي تستفيد منه عند عمل Remap، بل إستهلاك الوقود في السيارة يمكن أن يرتفع، فرغم أن بعض صناع ال Chip أو محترفي ال Remap يقولون أنه يمكن أن تقلل نسبة إستهلاك الوقود و زيادة القوة فهذا شيئ متناقض في الحقيقة، لأنه زيادة القوة تعني زيادة إستهلاك الوقود، فكيف ستزيد القوة بدون أن تزيد نسبة الوقود في غرفة الإحتراق ؟، المرجو الحذر من الإعلانات الكاذبة. لكن هناك بعض المزعين الذين يقترحون Remap فقط لتحسين إستهلاك السيارة و هذا صحيح. لا تنسى أن تقوم بإستعمال وقود نقي و ذو جودة عالية لكي لا تتضر الحاقنت.

Related image
من جهة أخرى يمكن لزيادة قوة المحرك أن تضرر قابض الإحتكاك (The Clutch - L'embrayage ) و تقلل من مدة صلاحيته. لذلك إن كنت تفكر في عمل Remap يجب أن تكون سيارتك بحالة جيدة، أما إن كانت سيارتك تقودها منذ سنين و قررت أن تعمل Remap فكن متأكد أنك ستزيد سرعة نهاية صلاحية بعض أجزاء المحرك. و يجب عليك أيضآ أن تكون على علم بأن ضمان السيارة سينتهي فور عمل Remap لها، هذا إن كانت الشركات المصنعة تتأكد من ذلك في كل عمل صيانة، لذلك يفضل الكثير أن يقومو بشراء Chip و التي هي عبارة عن حاسوب خارجي يمكن أن تستعمله و تطفئه في أي وقت تريد و يمكن نزعه بكل سهولة، عوض ال Remap التي تعيد كتابة بيانات حاسوب السيارة عن طريق الكمبيوتر و لا يمكنك أن ترجع بياناتنك إلى إن أرجعتها عند كاراج متخصص في ال Tuning.

Related image

خلاصة : إن كنت تريد زيادة قوة المحرك فهو أمر جيد لكن ليكن في علمك أن المحرك لن يصمد طويلآ و ستضطر لبيع السيارة في يوم من الأيام. لذلك أنصحك بشراء Chip و إستعمالها عند الحاجة و نزعها أثناء القيادة في المدينة، فهذه أفضل طريقة يمكنك أن تقوم بها، أو أن تقوم بعمل Remap و تقود سيارتك بشكل عادي، لكن إن أكثرت من التسارع فهذا مضر بالسيارة.

إذا أردت تجنب هذه الطرق يمكنك أن تقوم بتبديل نظام تبريد السيارة بالكامل لكي تستفيد من زيادة قليلة في القوة و ستلاحظ إستجابة أكثر من المحرك، لأن التيربو لن يتأثر بالحرارة كالسابق، إذن ستستفيد من إستجابة و قوة السيارة الكاملة رغم إختلاف درجات الحرارة. أو يمكنك شراء Chip تقوم بزيادة خفيفة في قوة المحرك ك 15 حصان مثلآ.





إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة