9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

ثقف نفسك : شرح لـ معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك



الخط




زيوت السيارات موضعها شائك بعض الشيء و ليس بالبساطة التي يتخيلها الكثير من سائقي السيارات الأمر يتخطى فكرة أن تقوم بوضع الزيت في المحرك ليؤدي وظيفته ، و لكن عليك أن تدرك الزيت المناسب للسيارة خاصة و ان الزيوت الغير مناسبة لمكينة المحرك الخاصةبسيارات قد يؤدي إلى تلفها و انهاء عمرها الافتراضي سريع ، و تختلف الزيوت من سياراتسيدان الى رياضية الى كروس اوفر إلى بيك اب و ذلك حسب السرعة و الوزن و الضغط على المحرك .

وظيفة زيت المحرك : يقوم الزيت بتجميع الشوائب الناتجة عن عملية الاحتراق وجعل أجزاء المحرك نظيفة دائمة فالزيت الذي تقوم بتغيره يكون مشبع بهذه المواد ولهذا فهو سام. يمنع تأكل الأجزاء الداخلية للمحرك وهذا عن طريق تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية أثناء عمل المحرك. لو شغلت سيارتك بدون وجود زيت بداخل المحرك فإن الأجزاء الداخلية ستطحن بعضها البعض أثناء دورة الاحتراق الداخلي
قبل الحديث عن معاني رموز زيوت السيارات التي تكون مضافة على الصندوق من الخارج علينا الاشارة الى ان اهم ما في الزيت هي لزوجته ،و اللزوجة هو : مصطلح يعني كثافة السائل ومقاومته للسريان ولابد أن تكون لزوجة الزيت وسط فلا تكون لزجة بدرجة كبيرة تجعل المحرك متحجر بشكل كبير و ايضا لا يمكن ان يكون الزيت شبه سائل و بالتالي لن يتمكن من القيام بوظيفته .
ولكي تعرف اهمية الزيت لمحرك عليك ان تقارنة بالدماء في جسم الانسان فبدون الدماء تتوقف الحياة كذلك بدون الزيت يتلف المحرك و تعطل السيارة .



معاني الرموز لزيوت السيارات : 
– رمز SAE : يعني جميعة مهندسين السيارات و هي متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية و لها فروع في عدد من الدول ، و التي تقوم بعمل اختبارات عن الزيوت بالاضافة الى العديد من الدراسات حول الزيت الجيدة للمحركات .
اشهر رمز دائما ما يكون مكتوب على جميع علب و صناديق الزيت يكون على الشكل التالي "20W-50" و تختلف الارقام ما بين نوع زيت و آخر و الان سنشرح لكم معنى هذه الرموز و عليك ان تقوم بمعادلتها اذا وجد ان علبة الزيت عليها أرقام مختلفة سواء بالزيادة أو النقصان .
– حرف W وهو يعني الشتاء Winter أو برودة الزيت .
– رقم 20 قبل حرف W وهو يعني مدة بقاء الزيت بارد .
– رقم 50 و هو يعني سرعة مرور الزيت في الأنبوب عند إجراء عليه اختبارات على درجة حرارة 100 درجة .

بشكل عام هذه الرموز و الأرقام ماهي الا نتيجة التجارب التي اجراها معهد SAE على الزيت الموجود في العلبة ، فالاختبارات تتم داخل أنابيب وعلى درجات حرارة مختلفة و كلما كانت لزوجة الزيت منخفضة و سرعة سريانه في الأنبوب كبيرة كلما جاءت هذه الأرقام بشكل منخفض و كلما زادت هذه الأرقام كلما زادت لزوجة الزيت و قلة سرعة سريانه في الأنبوب .
فمثلا اذا جاء الرقم 10W على العلبة هذا يعني ان الزيت درجة سيلانه عالية و بالتالي فإنه ليس لزج و مثل هذه الزيت تستعمل في المناطق الباردة بشكل كبير و التي تنخفض فيها درجة الحرارة عن 0 فمن الطبيعي ان يصبح الزيت لزج في مثل هذه درجة الحرارة ، ففي هذه المناطق إذا تم استعمال زيت درجة لزوجته عالية فإن هذا يعني ان الزيت ستزداد درجة لزوجته بسبب درجة الحرارة المنخفضة مما يمنع المحرك من العمل و تجمد الزيت .
و على العكس في المناطق الساخنة مثل الدول الخليجية ومغاربية يفضل استعمال زيت ذات درجة لزوجة عالية ذلك لان درجة الحرارة المرتفعةتجعل الزيت أقل لزوجة و يؤدي العمل المطلوب .


افضل نوع زيت : 
على الرغم من كثرة انواع الزيوت الجيدة إلا أن فضل مقياس لك للتعرف على نوعية الزيت الافضل هي كتيب التعليمات الذي يأتي مع السيارة و ستجد في هذا الكتيب انواع الزيوت المفضلة لسيارتك ، و يفضل أن تتبع نصائح الكتيب خاصة وأن الزيوت الخاطئة قد تؤدي الى تلف المحرك،او يمكنك التواصل مع أي وكالة رسمية لسيارتك و الاستفسار منهم بشكل رسمي .



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة