9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

ثقف نفسك : ما الفرق ما بين AWD و 4WD ؟



الخط


ما الفرق ما بين AWD و 4WD ؟ و ما الذي يجب علي إختياره ؟ 

عندما تريد شراء سيارة جديدة، في بعض الأحيان تسمع مصطلحات مثل "AWD = All wheel drive" أو "4WD = Four Wheel Drive"، و إن لم تكن تبحث في هذه الاشياء فلن تفهمها طبعآ. 

ما معنى 4WD أو الدفع الرباعي ؟ و كيف يعمل ؟
هناك عدة أنواع 4WD كما أنه هناك عدة كلمات في هذا المقال، لذلك سأشرح الأساسيات لكي يسهل عليكم الفهم.
عندما تأتي القوة من علبة التروس، تنتقل إلى ما يسمى بعلبة النقل و التي تمكن من توصيل القوة إلى العجلات الامامية و الخلفية بالتساوي أي 50% في الأمام و 50% في الخلف. لكن هذا النظام لديه بعض المشاكل، لأن علبة النقل أو التوصيل تتأكد من أن كل العجلات تدور بنفس السرعة، و هذا يسبب مشاكل أثناء الإنعطاف في المنعرجات. لكي تدور السيارة، العجلة الداخلية يجب عليها أن تدور ببطئ أكثر من العجلة الخارجية، لكي تتمكن السيارة من الإنعطاف بشكل جيد. لكن إن دارت العجلات بنفس السرعة أثناء الإنعطاف، سيتسبب ذلك في إنزلاق العجلة الداخلية لأنها تدور أكثر من اللازم. (مثال : إذا كنت تنعطف لليمين العجلة اليمنى هي الداخلية، و اليسرى هي الخارجية. إن دارت العجلة الداخلية بنفس سرعة العجلة الخارجية ستدفع بك السيارة إلى الامام عوض الإنعطاف إلى اليمين و هذا لأن علبة النقل لا تسمح للعجلات بالدوران بسرعات مختلفة).
هناك عدة طرق تقوم بها أنظمة 4WD الحديثة للتخلص من هذا المشكل، و من بينها، أنه يمكنك أن تطفئ نظام الدفع الرباعي وقتما شئت و تشغله عند الحاجة، و يمكن أن تطفئه إلكترونيآ أو عبر إستعمال العلبة المتحكمة بالنظام الموجودة بالقرب من حاملات الأكواب الوسطية. بهذه الطريقة ستتمكن من إستعمال نظام 4WD في الثلج أو الحصى أو الرمل، و الإستمتاع بالقيادة بالدفع الثنائي 2WD في الأيام المشمسة.
بالنسبة للانظمة المتطورة من 4WD التي تعمل إلكترونيآ بالأزرار عوض العلبة التقليدية، فهي تحتوي على عدة أنماط للدفع الرباعي. هذه الأنظمة لديها عادة إختيار يسمى ب "High 4WD" و الذي يمكن من تقسيم الطاقة بشكل فعال عبر الإعتماد على "Limited Slip" بين العجلات الداخلية و الخارجية، مما سيسمح بحل مشكل الإنعطاف. مع ذلك ننصح بإستخدام "High 4WD" فقط عند السرعات القريبة من 100كم/س. أما الإختيار الثاني المتوفر هو "Low" والذي يشبه أنظمة الدفع الرباعي القديمة التي شرحتها في بداية الموضوع.

إيجابيات نظام الدفع الرباعي 4WD :
  - أفضل ثبات للعجلات في الطرقات الوعرة 
  - يمكن إيقاف النظام للخفض من إستهلاك الوقود
  - أفضل نظام للطرقات الوعرة

سلبيات نظام الدفع الرباعي 4WD :
  - يزيد من الوزن و التعقيد على السيارة
  - لا يمكن إستعماله في كل الظروف
  - أكثر تكلفة من نظام الدفع الثنائي العادي

ما معنى AWD أو الدفع الكلي (ليس الرباعي) ؟ و كيف يعمل ؟
يعتبر نظام الدفع الكلي AWD حديث الصنع، و كما تتوقع، فهو أكثر تعقيدآ من نظام الدفع الرباعي 4WD. يتميز هذا النظام بتناسقه مع جميع السيارات، فيمكن أن تراه في السيارات الرياضية كأودي R8 و كذلك في سيارات الكروس أوفر العائلية كفولفو XC90.
الإختلاف الكبير ما بين 4WD و AWD هو أن نظام AWD  يعمل كل الوقت و لا يمكن إيقافه، لكن هناك نوعين منه إلكتروني و ميكانيكي سأشرحهما بالتفصيل.
لكي يعمل نظام AWD بكفائة و بطريفة ميكانيكية، يجب إستعمال 3 فوارق (3 Differentials). الديفيرنشل هو عبارة عن علبة سرعات و التي تمكن من أخد القوة من علبة التروس و تمريرها إلى العجلات بمستويات مختلفة حسب حالة العجلة. فبهذه الطريقة يمكن أن تعمل الفوارق الثلاثة معآ لتحديد أي عجلة يجب أن ترسل إليها القوة بكثرة، و ذلك لأن كل من العجلات الأمامية و الخلفية لديهم فارق خاص بهم، فعندما تصل القوة من الفارق الوسطي الذي يأخد القوة من علبة التروس، و يرسلها إلى الفوارق الآخرين، يقوم كل فارق خاص بالعجلات بتفريق القوة على حسب الحاجة، فمثلآ إن كانت العجلة اليمنى الأمامية تنزلق، سيرسل القوة إلى العجلة اليسرى بكثرة.
نظام الدفع الكلي لا يتميز بكفائة نظام الدفع الرباعي في الطرقات الوعرة، لكن AWD لديه بعض الأفضليات. فمثلآ بالنسبة للأنظمة الإلكترونية المنتشرة اليوم بشكل كبير، تعتمد على حساسات موجودة على كل عجلة تقوم بتحديد حالة العجلة، سرعتها و معلومات أخرى معقدة ترسل بمقدار المئات من المعلومات في كل ثانية. و بذلك يقوم حاسوب السيارة بتحديد القوة التي سيتم إرسالها إلى كل عجلة بالتدقيق !!! و كل هذا إعتمادآ عل حالة العجلة. و يسمى هذا النوع من الدفع الكلي غالبآ ب "Torque Vectoring"، و يستعمل في عدة سيارات من سوبارو WRX إلى دودج تشارجر، مما سمح بتحسين كفائة السيارة بشكل كبير و دفع الشركات الكبرى كفورد لإستعماله فقط على تظام الدفع الثنائي 2WD.

إيجابيات نظام الدفع الكلي :
  - يسمح بزيادة ثبات العجلات في جميع ظروف الطريق
  - يعطي ثبات رياضي للسيارة 
  - يعمل كل الوقت (هناك أنظمة تعمل فقط عند الحاجة أوتوماتيكيآ)

سلبيات نظام الدفع الكلي : 
  - يزيد من إستهلاك الوقود
  - يزيد من وزن السيارة و تعقيدها
  - ليس كفؤ لخوض الطرقات الوعرة

ماذا يجب علي أن أختار ؟ AWD أو 4WD ؟
الإيجابيات و السلبيات التي كتبتها كافية لتحديد أي نظام يجب عليك إختياره. إذا كنت تنوي إستخدام السيارة في الطرق الوعرة، فنظام الدفع الرباعي 4WD هو الأفضل لك. أما إن كنت شخص يستعمل سيارته بشكل عادي و في بلد يوجد به ثلج أو شتاء بكثرة، فافضل نظام لك هو AWD. في حالة إن كنت في بلد مشمس كالمغرب فأنت لا تحتاج لكلا النظامينن فقط نظام الدفع الامامي أو الخلفي يكفي. 





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة