9110135379814934



recent
أخبار ساخنة

الجير الأوتوماتيك GearAuto والأزرار المتعلقة به .



الخط



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اعزائي المتابعين .

اليوم باذنه تعالى أعزائي سوف نتكلم عن الجير الأوتوماتيك GearAuto  والأزرار المتعلقة به .


أغلبية الناس لا يعرفون وظائف الأزرار الموجودة بجانب الجير الاوتوماتيك GearAuto أو على مقبضه ، في هذا المقال أحببنا أن نخصص عنه موضوع كامل وهذا لكي يكون مرجع يستفيد منه من ليس لديه اهتمام كبير بالسيارات أو من لا يعرف ما هي وظيفة هذه الأزرار .

1- Shift / Lock

في العادة توجد هذه الكلمة بجانب مقبض الجير Gear من الجهة العلوية اليسرة و تكون إما عبارة عن زر كبير و قاسي.....أو أنه عبارة عن تجويف على شكل شق صغير
وظيفة هذا الزر أو الشق هو فصل قفل الجير الذي يتواجد في بعض السيارات.... حيث يكون الجير Gear مؤمن من تغيير وضعية P في حال كان المحرك مطفأ أو في حال لم يتم ضغط أو الدوس على دواسة الفرامل.... و الحالات التي تستدعي استخدام Shift/Lock هي عند قطر السيارة على ونش عند التعطل أو الاضطرار الى جر السيارة و هي مطفأه حيت يتم تحرير الجير من الوضعية P الى الوضعية N..... إذا كان عبارة عن كبسة فإنك تقوم بالضغط عليها و تحريك مقبض الجير ...و اذا كانت عبارة عن شق فإنك تحتاج الى مفك أو أي قطعة معدنية تستطيع إدخالها بسهولة إلى الشق و من ثم تحرير الجير Gear .

2- Hold :

يستخدم هذا الزر في العادة في الطرقات الزلقة جدا (ثلوج) حيث تنطلق السيارة على الغيار الثاني (بعض السيارات على الغيار الثالث) و ببطئ كي لا تدور العجلات على نفسها و تفقد السيارة السيطرة على الاتجاه (اذا كان على وضعية D).....في هذه الحالة يتم الغاء الغيار الاول و تبدأ تعشيقات الجير من 2 - 3 - 4 ...
اذا تم تحويل المقبض الى احد الغيارات الاخرى غير D فإن الغيار يثبت على رقم الغيار الموجود على المقبض و لا يتم الانتقال لأي غيار اخر الا في حالة اطفاء الزر أو تبديل المقبض على غيار اخر.

3- O/D Off :
توجد في بعض السيارات و معناها  Over Drive Off
يقوم هذا الزر عند ضغطه بوظيفة الغيار العكسي أو انه لا يعشق على الغيار الاخير ( في العادة يبقى على الغيارات 1-2-3 ) و يستخدم في حالات نزول المنحدرات ليخفف استهلاك المكابح و ارتفاع درجة حرارتها....و حتى يستخدم في صعود المرتفاعت في حالة استمرار تغير نقلات الجير الغير مبررة ( أحيانا ينتقل من ثاني على ضوجان عالي الى ثالث لمدة ثانية ليكتشف الجير ان السيارة تحتاج للرجوع الى الثاني ثم يعود للثاني ثم للثالث.....و هكذا بطريقة قد تؤذي الجير Gear ) .
يتم استخدامه ايضا في في الطرقات الزلقة عند الحاجة لكبح السيارة من خلال ضوجان المحرك.....

4- W :
توجد في بعض السيارات مثل مرسيدس و ترمز الى Winter حيث يوم الجير بعمله على نفس اسلوب Hold في الانطلاق على الغيار الثاني في الحالات العادية و عند رفع القدم عن دواسة البنزين يبقى الجير على نفس الغيار الذي كان عليه بغية الاستعداد للكبح ( الفرملة ).

5- C :
في بعض السيارات يوجد هذا الزر و معناه Comfort ( الراحة ) و يتيح نقلات جير سلسة و هادئة بعيدا عن القيادة العصبية.

6- E
في بعض موديلات مرسيدس و ماركات اخرى و معناه Economy ( اقتصادي ) ، و يقوم بنفس عمل C و لكن مع الأفضلية لتوفير استهلاك البنزين.

7- S :

في بعض السيارات يوجد هذا الزر و له ثلاث معاني تختلف حسب موديل السيارة و الماركة .
* Snow : و هو نمط القيادة على الثلوج و يقوم بنفس عمل Hold و احيانا يكون الرمز على شكل بلورة ثلج.
* Sport : و يقوم بتأخير نقل الغيار حتى الوصول الى اقصى ضوجان للمحرك لقيادة سريعة و رياضية و يقوم بإرجاع الغيارات بسرعة عند رفع القدم عن دواسة البنزين و الكبح.
* Standard: و يوجد في السيارات التي لديها خيار Winter و هي وضعية القيادة العادية التي تستخدم في الوضع الطبيعي.

8- M :

يحول وضعية الجير Gear الى الوضعية اليدوية و يرافقها وجود عتلات تغيير السرعة على المقود أو وجود تجويف خاص على خريطة مقبض الجير Gear و يقوم السائق بنقل الغيارات ( السرعات ) ، بيده ( أمام/خلف أو يمين/يسار ) .

9- L :

يعتبر غيار على الجير (مثل الموجود في الصورة ) و يقوم بتثبيت الجير على الغيار الاول حيث يستخدم في المنحدرات الشديدة

10- الأرقام الموجودة على خريطة الجير  (1- 2 - 3- 4- D4 - D3) : 

عند وضع المقبض على اي رقم فإنه يدل على أن النسبة الأعلى ستكون على نفس الرقم (مثلا عند وضع 2 يتم نقل الغيارات على 1 - 2 فقط).

11- Ds :

نفس مبدأ عمل O/D تقريبا حيث يحول اللجير للوضع اليدوي و لا يبدل الغيار ( السرعة ) إلا في حال وصول دوران المحرك للخط الأحمر....تفيد في حالات صعود المنحدرات و هبوطها.

12- PWR أو Power :

هي نظام القيادة الرياضي و يختلف مبدأ عمله حسب نوع السيارة و حسب الجير...حيث انه في بعض السيارات يشابه مبدأ عمل Sport ( نظام نمط رياضي )  و ينقل الغيارات على سرعات دوران عالية يحافظ على مدى دورات محرك مرتفعة صعودا و هبوطا.... و في البعض الاخر 
يضاف اليه وظيفة سرعة استجابة الكلتش (فصل /وصل) حيث يقلل الزمن اللازم للنقل بين غياراين (متوفرة بالسيارات المجهزة بجير الكتروني متطور ) .

أتمنى ان ينال المقال اعجابكم وأتمنى أن تستفيدوا من هذا الشرح البسيط والمتواضع .



         والسلام عليكم ورحمة الله , ذمتم في رعاية الله سالمين   .



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات على الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة